اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter
معذرة، فالصفحة التي تبحث عنها في هذه المدونة ليست متوفرة.

الخميس، 26 سبتمبر 2019

نشأت الأموال وكيف كان يتعامل الإنسان قديماً

 نشأت الأموال وكيف كان يتعامل الإنسان قديماً
 نشأت الأموال وكيف كان يتعامل الإنسان قديماً

 عناصر المقال :
  • كيف كان يتعامل الإنسان القديم قبل إصدار أول عملات 
  • متى نشأت أول العملات المتداولة بين البشر 
  • العملات المعدنية
  • العملات الورقية
  • العملات الرقمية

التاريخ البشري مليء بالأحداث والتطورات، التى غيرت مجرى حياة الإنسان القديم، وتطورت بشكل ملحوظ حتى وصلت إلى ذروتها، في عصرنا الحالي، من أهم تطورات البشر، التعامل المالي الذي مر عبر العصور، الى عدة تحولات جذرية في مصير التعامل بين الأفراد، والتى سوف نتعرف على بعض الأمور التي تم ملاحظتها، فى تاريخ تعامل البشر فيما بينهم، عبر العصور السابقة الى عصرنا الحالي.

كيف كان يتعامل الإنسان القديم قبل إصدار أول عملات ؟

اعتمد الإنسان القديم في تعامله على نظام واحد، وهو تبادل السلع، بحيث يتم تبديل منتج مقابل الأخرى كتبديل الأرز، الغلال، الاسلحة او الجلود او الملح مقابل سلع أخرى،
 وكان هذا اسلوب التجارة المتعارف عليه عالمياً، بين أفراد المجتمعات القديمة .


متى نشأت أول العملات المتداولة بين البشر
متى نشأت أول العملات المتداولة بين البشر

متى نشأت أول العملات المتداولة بين البشر  ؟

نشات اول العملات المتداولة بين البشر،  في دولة الصين منذ أكثر من 1100 سنة قبل الميلاد، لاحظ الشعب الصين، أن الأدوات التي كانت تستخدم قديماً من اسلحة، وادوات ثقيلة تسبب إيذاء أصحابها، وتم البدء في انشاء عملات مصنوعة من البرونز، كما تم صناعة مواد من المعدن على أشكال دائرية، وكانت هذه بداية، لانطلاق العملات المعدنية .

العملات الورقية :

ظل الاوربيون يتداولون السلع مقابل العملات المعدنية، إلى عام 1600 ثم تحول الأمر من العملات المعدنية، الي العملات الورقية، عن طريق البنوك حيث كان يتم إصدار النقود، للأشخاص الذين يقومون بإيداع الذهب والقطع النفيسة من المودعين في البنوك، فى المقابل  يحصلون على عملات ورقية، يتم حملها واستبدالها بالقطع الذهبية مرة أخرى في حالة رغبتهم باستبدالها . 
أصبحت العملات الورقية ذات قيمة وتمكن الأفراد من شراء المنتجات، والسلع عن طريقها، وصارت متداولة بين أفراد المجتمع، وتحولت طباعة العملات الرقمية من أشراف البنوك الي إشراف الدول، والحكومات، وظلت الحكومات هي المفوضة بأخذ القرار بطباعة الأموال، والتحكم فيها بالكامل، حسب إقتصاد البلاد، وبحسب القوانين الدولية التي تحكم السوق العالمي.
كانت العملات الورقية مرتبطة بحجم الذهب المتواجد في البلاد، كان يفرض على البلاد اجمالي الاوراق التي يتم طباعتها مقارنة بمدى حجم المواد النفيسة من الذهب، كلما كان يتواجد الكثير من الذهب، كان بإمكان الدولة طباعة الكثير من المال .
تطور الامر في أمريكا وتغير تغيراً كاملاً في عام 1971 . حيث اعتمدت الدولة على الاقتصاد القائم، وأصبح إنتاج  الدولار، مقابل ازدهار الاقتصاد، بدلاً من حجم الذهب الموجود، وكانت النتيجة كلما زاد الاقتصاد، كلما زادت قيمة عملة الدولار .
تخلت جميع الدول حالياً عن فكرة الاحتياطي الذهبي، وتعتمد أغلب الدول على مدى قوة اقتصادها، ويتم تقييمها عالمياً علي هذا النهج .
معلومات عن العملات الرقمية
معلومات عن العملات الرقمية

العملات الرقمية :

العملات الرقمية مصطلح جديد ظهر في السنوات الأخيرة، وازداد السماع عنه في الدول العربية في السنوات القليلة الماضية، وتقوم فكرة العملات الرقمية، عن طريق إنشاء عملات، لا يمكن لمسها باليد، لكن يمكن تداولها عن طريق الانترنت، وشراء المنتجات من خلالها، وتحويلها إلى عملات ورقية مقابل قيمة تداول الأشخاص في العملات الرقمية .
 يتم جمع العملات الرقمية في سيرفرات ( أجهزة كمبيوتر مخصصة ). تحتوي على تلك العملات متصلة، بأنظمة تسمح للأشخاص شراء تلك العملات، ووضعها في حسابات بنكية افتراضية على الانترنت، يتم إنشاء سوق مخصص لتلك العملات، يقوم فيها الأشخاص بتداول العملات، فيما بينهم .
تحدد سعر وقيمة العملة، من خلال عدد الأشخاص المتأولين للعملة، كلما زاد العدد، كلما أصبحت ذات قيمة عالية، ومن أشهر تلك العملات ( البتكوين - عملة الاثريوم ) .

تنبيه :

يسمح لاصحاب المواقع أخذ نسخة من المقال، أو الاستعانة باجزاء منها داخل مواقعهم، ولكن مع ذكر المصدر موقع (  مصراوى ترند ) بالإضافة الى رابط التدوينة داخل الموقع .

 المصادر
1

شارك الموضوع عبر :

كاتب الموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

مصراوي ترند: شروحات برامج مكتوبة ومصورة بالفيديو  | Almohtarif
مصراوى ترند، يهتم بتقديم معلومات مفيدة لمستخدمي الموقع، للمساعدة على النهوض بالثقافة العربية.
للإتصال بنا: [email protected]
جميع الحقوق محفوظة ل مصراوى ترند
صمم وكود بكل من طرف